آخر التعليقات

مدونة القنص في المغرب تسعى الى التعريف بهذه الهواية الجميلة

samedi 26 octobre 2013

هواية القنص بالمغرب


"بسم الله الرحمن الرحيم"

القنص رياضة موسمية تحكمها قوانين تحفظ تنوع الفرائس وتمنع الصيد الجائر

يجتذب موسم القنص بالمغرب آلاف الهواة والمحترفين
الذين يقصدون غابات الأطلس بحثاً عن الطيور والحيوانات المتنوعة والكثيرة
في المغرب، ويشكل موسم القنص مصدراً لا يستهان به من العملة الصعبة حيث
يوفر القنص السياحي مبالغ مالية هامة تستخلصها إدارة المياه والغابات من
الشركات السياحية مقابل حق القنص في الغابات والأراضي الرعوية.

يمنح تنوع وغنى الطرائد بغابات المغرب موسوعة الطيور فرصاً واختيارات مهمة للقناصين لكن
بالمقابل يجد هؤلاء تحدياً كبيراً يتمثل في القوانين التي تنظم هذا القطاع
والتي تفرض على كل قناص الامتثال لجملة من الشروط وعدم تجاوز عدد معين من
الطرائد في اليوم الواحد. وبفضل الموقع الجغرافي للمغرب والإمكانيات
الطبيعية والظروف المناخية التي تميزه توفر الغابات للصيادين أنواعا مختلفة
من الطرائد، كما ساعدت المجهودات التي تقوم بها إدارة الغابات في المحافظة
على الحيوانات، على تنوع وغنى الطرائد ما جعل المغرب البلد المفضل لهواة
القنص الأوروبيين. 



عروض وقوانين

مع انطلاق موسم القنص الحالي وضعت جمعيات القنص والشركات السياحية برامجها
وعروضها لاجتذاب هواة هذه الرياضة من محليين وأجانب، وتقدر المؤسسات
المعنية بقطاع القنص عدد القناصين المغاربة الذين يلجون الغابات ليطاردوا
الحيوانات سنوياً بنحو 40 ألف قناص مقابل 3 آلاف قناص أجنبي.

ويقول  أحد ممارسي هذه الهواية إن القنص رياضة ومتعة وهواية يحرص
عليها الرجال خلال موسمي الخريف والشتاء لأنهم يستفيدون من الخروج للغابات
والبر للاستمتاع بالطقس والطبيعة وممارسة رياضة المشي وقنص الطيور
والحيوانات، مشيراً إلى أن أغلب القناصين يفضلون اصطياد الغزلان والأرانب
والحجل والدجاج الأبيض والحمام، وهي أهم أنواع الطرائد المتوافرة بكثرة في
غابات المغرب. ويضيف بنعبيد أن أهم ما يزعج القناصين ويعوق ممارستهم لهذه
الهواية هي صرامة القوانين فيما يخص تحديد أوقات الصيد وأنواع الطرائد
والأراضي المسموحة بها لممارسة هذه الهواية إضافة إلى تجديد رخص القنص 
واستعمال البنادق.

ومن أجل حماية الطرائد تلجأ إدارة المياه والغابات المسؤولة عن قطاع القنص 
إلى تشديد إجراءات منح رخص القنص ووضع قوانين ولوائح تنظيمية لمحاربة القنص
الجائر ومنع القناصين من اصطياد عدد كبير من الطرائد في اليوم الواحد،
وتعمل «شرطة القنص» على مراقبة الصيادين وضبط المخالفين الذين تجاوزوا
الكميات المسموح بصيدها وتوقيع الغرامات المالية عليهم.

ويفرض القانون على ممارسي القنص بعض الإجراءات مثل أن يكونوا حاملين
للتراخيص القانونية المتعلقة بممارسة هذه الهواية، وعدم قنص بعض الأصناف
المستقرة والطرائد المهاجرة إلا داخل القطع المؤجرة من طرف شركات القنص 
السياحي، ويخضع قنص الأصناف المستقرة وطيور الماء والقواطع لبنود عقد إيجار
حق القنص. 



القنص السياحي


يقبل الأوروبيون على القنص في غابات المغرب حيث يصطادون الخنزير البري،
ويجلب القنص الكثير من السياح للمغرب، حيث تقوم إدارة المياه والغابات
بفتح غاباتها في وجه الأجانب لممارسة هذه الهواية، وتضع بعض الشروط أمامهم
أهمها أنه لا يجوز للأجانب غير المقيمين في المغرب قنص الأصناف المستقرة،
باستثناء الخنازير، إلا داخل قطع غابوية أجرتها شركات القنص السياحي.

ويعاني القنص من بعض المشاكل مثل اختلال التوازن عبر الرعي الجائر من حيث
العدد والكثافة ومدة الإقامة، وعدم التزام القناصين بالكمية المسموح بها
وكذا أنظمة المناطق الجافة وشبه الجافة. وتطمح إدارة الغابات إلى تنمية
السياحة البيئية والسياحة القروية والاستغلال التجاري والاقتصادي لقطاع
القنص عن طريق دعم التخصص المجالي مع سن التشريعات المناسبة وإنعاش القنص 
السياحي، وتعمل هذه الإدارة على الحد من آفة القنص غير القانوني الذي يهدد
الطرائد، واستغلال الطرائد الكبيرة المعاد انتشارها وتقويمها داخل إطار
تشريعي مناسب من أجل تنويع الثروة الحيوانية وتصميم المناطق المحمية وأحداث
نظام لتحديد عدد من الطرائد المسموح بقنصها، ووضع برمجة زمنية لجداول
القنص مع الأخذ بعين الاعتبار معايير التوالد.



المغرب ثاني أغنى دول البحر الأبيض المتوسط من حيث التنوع البيئي 

يعتبر المغرب أحد أغنى دول البحر الأبيض المتوسط من خلال تنوعه البيئي، حيث
إنه يتوفر على حوالي 7 آلاف صنف نباتي منها 1350 مستوطنة، وأكثر من 24 ألف
صنف من الحيوانات 92 منها من الثدييات، و334 من الطيور، و104 من الزواحف،
وأكثر من 15000 من الفقريات، وهو ما يؤهله لأن يحتل المرتبة الثانية من حيث
التنوع البيئي على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط بعد تركيا بنسبة 20 %،
ومن بين أهم أصناف الحيوانات التي انقرضت من المغرب، أسد الأطلس، الذي تعرض
للصيد الجائر نتيجة الضغط السكاني على المنطقة وهجمات هذا الحيوان على
القرويين وضيعاتهم، وتولي إدارة الغابات أهمية كبيرة للمحافظة على بعض
الحيوانات العاشبة التي لا تضر السكان بشيء بينما لا تتوافر الحيوانات 
المفترسة على نفس الحماية ما يعرضها للانقراض محليا.

المصدر : المسافر والسياحة بتصرف

vendredi 25 octobre 2013

تدريب كلب قنص 1




تدريب كلب قنص 2




jeudi 24 octobre 2013

امرؤ القيس والقنص...ابيات من معلقته



وَقَـدْ أغْــتَـدِي والــطَّـيْـرُ فِـي وُكُـنَــاتِـهَ
 
بِــمُــنْــجَــرِدٍ قَــيْـــدِ الأَوَابِــدِ هَــيْــكَــلِ
مِــكَــرٍّ مِــفَــرٍّ مُــقْــبِــلٍ مُــدْبِــرٍ مَــعــاً
 
كَــجُلْـمُوْدِ صَـخْرٍ حَطَّهُ السَّـيْلُ مِنْ عَلِ
كَـمَـيْـتٍ يَـزِلُّ الـلَّـبْـدُ عَـنْ حَـالِ مَــتْــنِـهِ
 
كَــمَــا زَلَّــتِ الـصَّـفْــوَاءُ بِــالــمُـتَـنَـزَّلِ
مِـسِـحٍّ إِذَا مَـا الـسَّـابِـحَـاتُ عَـلَى الوَنى
 
أَثَــرْنَ الـغُــبَــارَ بِــالـكَــدِيْــدِ الــمَــرَكَّلِ
عَـلَـى الـذبل جَـيَّـاشٍ كــأنَّ اهْـتِــزَامَـهُ
 
إِذَا جَـاشَ فِـيْــهِ حَـمْــيُـهُ غَـلْـيُ مِـرْجَلِ
يـزل الـغُـلاَمُ الـخِـفَّ عَـنْ صَـهَـوَاتِـهِ
 
وَيُـلْـوِي بِـأَثْـوَابِ الـعَـنِـيْــفِ الـمُــثَـقَّـلِ
دَرِيْــرٍ كَــخُــذْرُوفِ الــــوَلِـــيْــدِ أمَــرَّهُ
 
تــقــلــب كَــفَّــيْــهِ بِــخَــيْــطٍ مُــوَصَّـلِ
لَــهُ أيْـطَــلا ظَــبْـيٍ، وَسَـاقَــا نَــعَــامَــةٍ
 
وإِرْخَــاءُ سَـرْحَــانٍ، وَتَـقْـرِيْــبُ تَـتْـفُلِ
كَــأَنَّ عَــلَــى الكـتـفـيـن مِنْهُ إِذَا انْتَـحَى
 
مَــدَاكُ عَــرُوسٍ أَوْ صَــلايَــةَ حَــنْــظَلِ
وبَــاتَ عَــلَــيْــهِ سَــرْجُــهُ ولِــجَــامُـــهُ
 
وَبَــاتَ بِــعَــيْــنِــي قَــائِـماً غَيْرَ مُرْسَلِ
فَــعَــنَّ لَــنَــا سِــرْبٌ كَـــأَنَّ نِــعَــاجَـــهُ
 
عَـــذَارَى دَوَارٍ فِـــي مُـــلاءٍ مُــــذيَـــل
فَــأَدْبَــرْنَ كَــالــجِــزْعِ الـمُـفَـصَّـلِ بَيْنَهُ
 
بِـجِــيْــدٍ مُــعَــمٍّ فِــي الـعَـشِـيْـرَةِ مُخْوِلِ
فَــأَلْــحَــقَــنَــا بِــالــهَـــادِيَـــاتِ ودُوْنَـــهُ
 
جَــوَاحِــرُهَــا فِــي صَــرَّةٍ لَــمْ تُــزَيَّــلِ
فَــعَــادَى عِــدَاءً بَــيْــنَ ثَــوْرٍ ونَــعْــجَةٍ
 
دِرَاكــاً، وَلَــمْ يَــنْــضَــحْ بِــمَـاءٍ فَيُغْسَلِ
وَظَــلَّ طُــهَــاةُ الــلَّـحْمِ مِن بَيْنِ مُنْـضِجٍ
 
صَـفِــيــفَ شِــوَاءٍ أَوْ قَــدِيْــرٍ مُــعَــجَّلِ
ورُحْــنَــا وَراحَ الـطَّـرْفُ يـنفض رأسه
 
مَــتَــى تَــرَقَّ الــعَــيْــنُ فِــيْــهِ تَــسَــفَّلِ
كَـــأَنَّ دِمَـــاءَ الــهَــادِيَـــاتِ بِـــنَــحْــرِهِ
 
عُــصَــارَةُ حِــنَّــاءٍ بِــشَــيْــبٍ مُــرَجَّـلِ

mercredi 23 octobre 2013

لحظة استراحة

mardi 22 octobre 2013

ما هذا ؟ سؤال لهواة القنص

حولي ...... مبلي بالقنص


اداب القنص

ادب الصيد - آداب ينبغى ان يتحلى بها الصائد - عدم العبث بالصيد - الصيداااا

الآداب التي ينبغي للصائد أن يتحلى بها وأن لا يعبث بالصيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يقول الله عز وجل .

{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}

[سورة الذاريات: 55]،

فمن الآداب التي ينبغي للصائد أن يتحلى بها أن لا يعبث بالصيد،

فقد جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلّم:

«ما من إنسان قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها إلا سأله الله عز وجل عنها. قيل: يا رسول الله وما حقها؟
قال: يذبحها فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها».

وقال صلى الله عليه وسلّم: «لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً».

فهناك العديد من الشباب المسلم من اتجه إلى الصيد من أجل اللهو وقضاء أوقات فراغهم تاركين وراءهم علومهم وتجاراتهم وأعمالهم التي فيها أرزاقهم بل والأكبر من ذلك أن بعض هؤلاء اتخذ من هذه الهواية حدّاً للتفاخر والتباهي والتعالي على غيره.

وهذه جميعاً أمور نهى عنها الإسلام، بل وحرّمها الشرع لأنها غالباً ما تؤدي إلى الخلاف بين الأصدقاء والشجار.

فمن الضروري والمهم للصياد أن يدرك أن الصيد للهو والتسلية والمفاخرة لا ينطبق على الصيد الذي تحدث عنه شرعنا الحنيف، وأن عليه أن يطبق كلام رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
فنسأل الله عز وجل أن نكون من المتقين في صيدنا، والمهتدين بهدي رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم.

منقول للفائدة

lundi 21 octobre 2013

قنص الارانب



"موهبة القنص" من ضروريات قنص الارانب نهارا"
اخواني القناصين عامة وهواة قنص الارنب خاصة .
موضوع يمثل نقطة مهمة وبداية حقيقية لمن يطلب المتعةوالتشوق والمغامرة في اصطياد الارانب .
اقول وانا على يقين تام من لم يجرب القص قبل القنص في اصطياد الارانب فانه لم ولن يصل الى نشوة هذه الرياضة "قنص الارانب " ولن تحصل له المتعة كاملة
فما الفرق بين قناص قام باصطياد الارانب واظن عن طريق "قنص الليل فقط"
واخر قام بقص ثم قنص الارنب "وبالتاكيد لايتم هذا الا نهارا"

(الفرق قنص الليل ليس فيه أي متعة تحصل غير اصطياد الارانب وقد تلحق اضرار بالسيارة نتيجة الطرد.
اما قص النهار فيه متعة القص,التشوق وانتظار المفاجأة ,رياضة المشي ,سرعة الرمي يتخللها دقة التصويب ولمح الهدف بثواني).
اعتقد ان الفرق قد اتضح للجميع 

• ماهي انواع او طرق صيد الارانب ؟
هناك طريقتين لقنص الارانب :-1_الليل :- الصـيد يكون فيه بسهوله دون تعب.
2_النهار :- الصيد يكون فيه تعب ،، وفتره طويله.
*طريقة الليل تعتمد على نظافة السيارة والسواق المحترف وقد يكون عدد الارانب المقنوصه بهذه الطريقة كبير وهنا ندخل بمصطلح الاسراف والتبذير
• طريقة النهار تتم عن قص جرة الارنب واقتفاء اثرها بطريقتين :-
أ_ الطليع بسكون الطاء(طلوع الارنب من جحرها وعادة فترة غروب الشمس) :وهو قص واقتفاء اثر الارنب باتجاه عكسي (خلف خلاف)
وله دلائل واضحة يحددها القصاص (( اليدين بجنبها قدم واحدة وتسمى تثليث اضافة اذا وجد تمغط وتباعد بين اليدين والقدمين فان الدحل قريب جدا ))
_الدمنه "براز الارنب " تكون ذات لون اسود وصغيرة الحجم وصلبة و وبول بكميات كبيرة وذلك لان الارانب تكون قد قضت فترة طويلة بالدحل (ياتي تعريف الدحل لاحقا) طوال فترة النهار .
ب_النوم (ذهاب الارنب للمبيت وعادة وقت الفجر) عكس الطليع تماما وهو قص اثر الارنب واقتفاءها بنفس اتجاه او وجهة الارنب وهو عبارة عن التصاق اليدين مع بعضهما وكامه موضع يد واحده وكذلك الرجلين 
-وهناك علامات اخرى : الدمنة رطبة وتتفتت ولونها اخضر معشب وكبيرة الحجم 
والنوم يقود الارنب الى اخر نشاطتها الليلية وهو النوم بالمصبح (سوف ياتي تعريفه لاحقا ). 
*وقد لاتبعد عن المصبح 100_200 مترا" فترة الصيف ملاحظ على الارنب بعد قيامها من المصبح اخفاء اثرها وقد لا يبين الا اظافرها وهنا تاتي حذاقة ونباهة القصاص.
*في الشتاء يصعب وجودها حتى مع وجود المصبح نظرا" لان الليل في هذه الفترة طويل وقد تعمل مصبحين او اكثر ولكن في هذه الحاله يعتمد القصاص اعتماد كلي على الدمنة وطراوتها .
معلومات لابد للقناص من معرفتها :-
1_ البحير : مصطلح بين القصاصين للارنب التي تشاهد في دحلها دون القفز منه وهنا انصح القناص الذي يشاهد الارنب بعدم التوقف والاستمرار في طريقة وكأنه لم يشاهدها لضمان عدم قفزها وبقاوها في دحلها حتي يتجهز للرمي ويتم باذن الله اصطيادها
2_ النفيج :
أ_ مشاوفية وتعني الارنب التي تقفز من دحلها قبل وصول القصاص لها وقبل رميها وقد لايتم رويتها الا عن طريق الاثر فقط وتكون في حالة انتباه ومراقبة طوال الوقت للقصاص خوفا من مباغتتها وهنا يصعب اصطيادها يلاحظ على هذا النوع كثرة التبول , وعلى القناصين توجيه انظارهم في كل اتجاه دون النظر الى الارض لانها تنفج "تقفز" من اماكن بعيده ومهمة متابعة الاثر والتوجيه للقصاص فقط وعادة تكون المشاوفيه هي "ذكر الارنب ((الخزز))
ب_غير مشاوفية :تقفز من قريب ويتم اصطيادها بسرعة وعادة تكون "الانثى ((عدنه))
*مصطلحات مهمه في قناصة الارانب
• الدحل ___________هو مكان تنام فيه وتبيت الارنب فترة النهار كامل تاتيه الفجر ولاتخرج منه الا قبيل المغرب 
يكون الدحل في الشتاء بين الاشجار (الشويط _الرمث _الضمران _العرفج _الغضا _الارطى)
ويكون في الصيف في ظلال الاحجار والصخور 
يلاحظ ان الارنب تبتعد عن اماكن الاودية ذات الكثافه النباتية الكثيرة خوفا من الثعالب والحيوانات المفترسه
• المصبح_________هو مكان تفترشه من الرمل الناعم تقوم بعده الى مكان نومها الدحل 
*مسميات الارانب المشهورة لدى القصاصين والقناصين :-
1-الذكر _______________يسمى الخزز وهو صغير الحجم مقارنة بالانثى 
2_الانثى _______________تسمى العدنه وهي كبيرة الحجم 
3_صغار الارانب _________تسمى خرانق مفرد خرنق
• تكاثر الارانب :-
تتأثر الارانب البريه بشكل مباشر بظروف البيئه المحيطة فمثلا هناك تناسب طردي بين البيئة القاحلة وقليلة الغطاء النباتي بقلة الولادات للارنب والعكس صحيح كلما كانت البيئة ربيعية وذات غطاء نباتي كثير ومتنوع زادت الولادت وتضع انثى الارنب البري من 1 الى اربع خرانق بحجم الجربوع مكتملا الفراء وتفتح العينين, يتغذى لمدة اسبوعين على حليب امه ثم يبدا بأكل النباتات .
علما ان الام تختار المكان المناسب لحفظ صغارها من الثعالب 
*ماهي اهم المؤثرات على ممارسة القص؟

1_ هطول الامطار والسيول وخاصة في الشتاء يساهم بشكل كبير على عدم روؤية الاثر 
2- الرياح والاعاصير "الهبايب والاتربة " تخفي الاثر 
3_ الارضي الوعرة مثل الصمود والقيعان
4- انسب وقت للقص الصباح الباكر والعصر اما فترة الظهر فتعتبر اسوا وقت للقص

*ماهو اسباب تناقص اعداد الارانب ؟
1. تنوع الاسلحة والسيارات ذات الامكانيات العالية 
2. الصيد الجائر والاسراف والتبذير وخاصة في قنص الليل.

                                               عن منتديات ستوب


الصيد في الشرع

الصيد في الشرع هو الحيوان الممتنع الحلال غير المملوك المتوحش بأصل خلقته، إما بقوائمه أوبجناحيه، مأكولاً كان أوغير مأكول، ولا يؤخذ إلا بحيلة. وصيد البر هو ما يكون تكاثره في البر، وصيد البحر هو ما يكون تكاثره في الماء، ولا يعيش إلا في الماء. وأما الصُّيود فيؤكل من ذوات الأربع ما ليس له ناب، ومن الطير ما ليس له مخلب، ويحل من صيد البحر طير الماء والسمك مطلقاً. والذكاة (ذبح الحيوان) شرط الحِلّ.

 
" "